fbpx

القائمة

قسم المساعدة على الانجاب

الاخصاب المساعد

نحن في عيادات إكثار نتعامل مع كل مريض وكل جنين بشكل خاص للغاية بهدف تقديم جودة عالية في خيارات التشخيص والإخصاب وعلاج مشاكل العقم

الفحص الوراثي أثناء الحمل

التجميد (حفظ الخصوبة)

الحقن المجهري

التشخيص الوراثي قبل نقل الأجنة

أمراض الذكورة وتأخر الإنجاب

التلقيح الصناعي

الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري، هي عملية جمع البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج وتلقيحهم في مختبر الأجنة. ولزيادة نسبة النجاح يتم حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة باستخدام إبرة ICSI رفيعة في عملية تسمى بحقن الحيوانات المنوية داخل الهيولي ) تتواجد في مركزنا وتتضمن العلاجات الاخرى في مراكزنا على دورة الإخصاب المصغرة، دورة الإخصاب الطبيعية، حقن السائل المنوي، اختيار جنس الجنين، الفحص الشامل للكروموسومات، التشخيص الوراثي ما قبل الإرجاع للكشف عن الأمراض الوراثية، العقم الذكوري وغيرها من العلاجات.

ما هي فوائد الحقن المجهري؟

لقد تبين بأن الـ ICSI تزيد نسبة التلقيح في معظم الحاالت، وتكون ذات فائدة أكبر في الحاالت التالية:

  • كمية قليلة من الحيوانات المنوية
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية
  • كمية كبيرة من الحيوانات المنوية غير الطبيعية
  • القذف المنعكس
  • قطع القناة الدافقة
  • عوامل المناعة
  • وجود حالة أخرى تمنع تلقيح البويضة

مراحل ومدة دورة الحقن المجهري؟

من خلال الاستشارة الاولية، مع اختصاصي الاخصاب في مركزنا سيتم علاجك، من خلال فحصك والمتابعة وقد يتضمن ذلك إجراء الأشعة تاريخك الطبي ونتائج التلفزيونية وتحاليل الدم للتأكد من مستويات الهرمونات. ووفقا التحاليل، سيتم وضع خطة عالج تناسب حالتك وفي حال توصل اختصاصي اإلخصاب إلى أن السبب في حدوث العقم هو عامل ذكوري، سيخضع الرجل لتحليل الحيوانات المنوية قبل بدء العالج، وسيتغير البروتوكول بما يتوافق مع الحالة. وإذا تم اتخاذ القرار بأن اإلخصاب المجهري هو العالج األنسب، فيستغرق العالج مدة يوماً تترواح ما بين ٢١-٢٥.

(المرحلة الأولى: تحفيز المبيضين ) ٧-١٠ أيام

تبدأ عملية تحفيز المبيضين في اليوم الثاني أو الثالث من الحيض، وتتم من خلال أخذ دواء يحفز نمو بصيلات متعددة في المبايض. خلال هذا الوقت، يتم مراقبة النمو الجريبي باستخدام الموجات فوق الصوتية والتي تتحول .إلى بويضات، كما يتم مراقبة مستويات الهرمون عن طريق اختبارات الدم قبل hCGتتغير بروتوكولات العلاج حسب حاجة كل حالة، وبشكل عام يتم إعطاء جرعة التحفيز من هرمون .٣٦ -٤٠ساعة من موعد عملية سحب البويضات لحث نضوج البويضات ضمن وقت محدد.

المرحلة الثانية: سحب البويضات

يتم إستخراج البويضات خلال عملية قصيرة تحت تأثير التخدير باستخدام إبرة رفيعة موجهة بمساعدة الموجات.فوق الصوتية، ويعتمد عدد البويضات التي يتم استخراجها على تفاعل الجسم مع الادوية الهرمونية.

المرحلة الثالثة:  جمع الحيوانات المنوية والتلقيح المجهري

في اليوم ذاته لعملية سحب البويضات، يتم أخد عينة من الحيوانات المنوية لتلقيح البويضات التي تم استخراجها. ولزيادة نسب التلقيح، يتم حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة باستخدام إبرة دقيقة من خلال استخدام تقنية الـ(حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولي) ICSI.

المرحلة الرابعة: الاختبارات الجينية

الختيار جنس الجنين أو لفحصه للتأكد من عدم وجود أي خلل في الكروموسومات CCS يتم إجراء فحص أوالتشخيص ما قبل اإلرجاع لتجنب األمراض الوراثية، ويتم أخذ خزعة من الجنين بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من عملية سحب البويضات، لفحصها في المختبر. ومن ثم يتم مناقشة صحة وجنس الأجنة معكم قبل القيام بعملية نقلها.
نقل الأجنة:
هذه العملية بسيطة ولا تحتاج إلى التخدير، وبعد إجرائها يتم متابعة مستويات الهرمون من خلال تحاليل الدم للتأكد من حدوث الحمل.
التلقيح الصناعي (المعروف أيضاً بالتلقيح داخل الرحم ) IUI
يلجأ إليه الازواج في حال لم يحدث الحمل، وكانت قناتي فالوب الزوجة سليمة وعدد الحيوانات المنوية كافية عند الزوج الخطوات التي يتضمنها التلقيح الاصطناعي )IUI) للقيام بالـ )IUI ،)تُأخذ عينة من السائل المنوي ويتم وضع الحيوانات المنوية المركزة في داخل الرحم في فترة قريبة من وقت اإلباضة. ومن الممكن هنا إعطاء دواء بشكل محدود لتحفيز المبايض.

 جمع الحيوانات المنوية والتلقيح المجهري
في اليوم ذاته لعملية سحب البويضات، يتم أخد عينة من الحيوانات المنوية لتلقيح البويضات التي تم استخراجها. ولزيادة نسب التلقيح، يتم حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة باستخدام إبرة دقيقة من خلال استخدام تقنية الـ(حقن الحيوانات المنوية داخل الهيولي) ICSI.

أما خطوات التلقيح االصطناعي فتكون كما يلي:

اليوم الثالث من الدورة الشهرية: يتم في هذا اليوم إجراء التقييم العام للمرأة التي ترغب في الحمل، من خلال الموجات فوق الصوتية وفحص الدم. وبناء على النتائج، يقوم الطبيب بوصف أدوية معينة لمساعدة المرأة على إنتاج أكثر من بويضة، وبالتالي زيادة فرص الانجاب.

اليوم الثامن،التاسع والعاشر: في هذه الايام يتم تقييم بطانة الرحم وحجم الحويصلات، وذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد موعد الزيارة القادمة.

اليوم الحادي عشر،الثاني عشر والثالث عشر: من اجل تحفيز عملية نضوج البويضة خلال فرة زمنية محددة بما يتناسب مع وقت اجراء التلقيح عطى جرعة موجهة محفزة من هرمون HCG الصناعى إجراء الـ IUI  بعد مرور 36-40 ساعة عقب إعطاء الهرمون المحفز، تبدأ عملية التلقيح الاصطناعي ويتم تحضير عينة مركزة من الحيوانات المنوية، توضع في الرحم عبرعنق الرحم بواسطة قسطرة دقيقة جداً وعادة ما تستغرق هذه العملية حوالي بضع دقائق فقط.

التجميد : حفظ الخصوبة

ناك الكثير من النساء يفكرن بتأسيس عائلة أو زيادة أفرادها في مرحلة متقدمة من حياتهن. فيما تقترب النساء أكثر من فترة انقطاع الطمث، تنخفض فرص الحمل لعدة أسباب، منها انخفاض نوعيّة البويضات الذي يبدأ عند سن الـ 35 ،وبالتالي عندما تتراجع نوعية البويضات فإن فرص الحمل تنخفض، ويسفر عن ذلك إجهاض الإرادي أو عيب خلقي لدى الطفل. ولكن الذي يجب علي ِك معرفته، هو أن األعضاء التناسلية للمرأة تحافظ على قدرتها على الحمل حتى عندما تبدأ نوعية البويضات بالتراجع. الحق النساء فرصة التح ّك لذلك، يمنح تجميدُ البويضات واستخدامها في وقت م بساعتهن البيولوجية. كما يمكنك اختيار تجميد البويضات إذا كنت تخضعين للعلاج من مرض السرطان وتود المحافظة على بويضاتك أثناء تلقي العلاج الكيماوي.

مراحل العلاج

تحفيز االمبيضين 7 الى 10 أيام
تبدأ عملية تحفيز المبيضين في اليوم الثاني من الحيض، وتتم من خلال الحقن بالهرمونات لتحفيز نمو بصيلات متعددة في المبايض. خلال هذا الوقت، يتم مراقبة النمو الجريبي باستخدام الاشعة فوق الصوتية، حيث تتحول .البصيلات إلى بويضات، كما يتم مراقبة مستويات الهرمون عن طريق اختبارات الدم تتغير بروتوكولات العلاج حسب حاجة كل حالة، وبشكل عام يتم إعطاء الابرة التفجيرية قبل ٣٦ -٤٠ساعة من موعد عملية سحب البويضات حثى نضوج البويضات ضمن وقت محدد، فعادة خلال فترة الطمث الطبيعية من دون تحفيز، يتم إنتاج بويضة واحدة.

:استخراج البويضات

يتم إستخراج البويضات خلال عملية قصيرة تحت تأثير المخدر بإستخدام إبرة رفيعة موجهة بمساعدة الموجات الفوق الصوتية ثمّ تُجّمد البويضات للاستعمال في وقت لاحق.

دورة الاخصاب المجهري المستقبلية

عندما تصبح المرأة جاهزة لحدوث الحمل، يتم إذابة الجليد عن البويضات ثم تُخصب باستخدام الحقن المجهري.

تحديد جنس المولود

مع التقنيات الإنجابية المتقدمة اليوم، بات من الممكن تحديد جنس الأجنة قبل الحمل من خلال الحقن المجهري والفحص الشامل للكروموسومات بالتشخيص الوراثي لألجنة قبل الزرع أو التي يشار إليها أحيانا PGD .إن الجمع بين طريقة الحقن المجهري والفحص الشامل للكروموسومات ً هي الطريقة األكثر دقة والمتاحة اليوم مع دقة نجاح تقارب نسبة 99.٪ ما هو الفحص الشامل للكروموسومات؟المعروف أيضا ”فحص الجنين“، هو عبارة عن اختبار يُجرى على عدد قليل من الخلايا التي تم ً إن الفحص الشامل للكروموسومات باسم الحصول عليها من الجنين، ومن خلال هذا الفحص يتم التأكد من: يتم إجراء الفحص الشامل للكروموسومات للتحقق من أي شذوذ في الكروموسومات ٢٤ سببها كروموسومات إضافية أو مفقودة. تشمل.الأمراض المتعلقة بخلل في الكروموسومات متلازمة داون، متلازمة ادواردس، ومتلازمة باتو.، مما يُمكن من تحديد جنس الجنينY-و X يقوم بفحص كروموسومات.التأكد من عدم إصابة الأجنة بأي خلل كروموسومي، وبذلك تكون نسبة حدوث الاجهاض متدنية.

فحص الجينات والإخصاب خارج الجسم

تحديد جنس المولود إجراء فحص الأجنة (جنس الجنين)، والتحقق ما إذا كان هناك أي خلل في الكروموسومات مثل متالزمة داون الفحص الشامل للكروموسومات CHROMOSOME 24-PGS لتحقق من عدم وجود أي شذوذ في الكروموسومات٢٤ ،ويحدث هذا الشذوذ نتيجة كروموسومات إضافية أو مفقودة. وتشمل األمراض المتعلقة بوجود خلل في الكروموسومات كل من متالزمة داون، متالزمة ادواردس ومتالزمة باتو. كما يساعد االختبار أيضاً في تحديدر جنس الجنين فحص الجينات PGD يسمح بمعرفة ما إذا كان الجنين يعاني من أي خلل وراثي أو طفرة جينية وذلك لمنع انتقال األمراض الوراثية، والحؤول دون حدوث إجهاض بهذه الطفرة الجينية الإرادي، وإجراء مسح للجنين بغية تبين ما إذا كان مصاباً مستضد الكريات البيضاء البشرية HLA في التوافق النسيجي لدينا مع اآلخرين، فحتى يتمكن الجسم هو جزء من حمضنا النووي الذي يحدد قوة جهازنا المناعي، وهو يلعب دوراً كبيراً من استخدام نخاع العظم أو الخلايا الجذعية اآلتية من شخص آخر، يجب أن يكون جسمنا قادراً على استخدام المواد المتبرع بها والتأقلم معها وذلك من خلال معرفة مدى التوافق النسيجي.

الفحوصات الجينية خلال الحمل

الفحوصات الجينية للنساء الحوامل، الأول هو التشخيص غير الباضع قبل الوالدة، وهو وسيلة تساعد النساء الحوامل في التأكد من صحة الطفل من خالل تقنية غير باضعة وفي مرحلة مبكرة، ويمكن أيضا هذا التشخيص تحديد جنس الجنين. أما الفحص الثاني، فهو للنساء ً من خلال اللواتي أجهضن أكثر من مرة ويرغبن بإكمال فحص التحليل الكروموسومي على منتجات الحمل بعد الإجهاض. التشخيص غير الباضع ما قبل الوالدة :(NIPD)فحص كروموسومات ١٣ ١٨٬، ٢١ وتحديد جنس الجنين عند الإسبوع العاشر من الحمل. منتجات الحمل بعد الإجهاض : تعتبر حاالت اإلجهاض إحدى مضاعفات الحمل الأكثر شيوعاً بحيث تحدث لدى ٢٥-٣٠ ٪من حالات الحمل، ويمكن لتحليل الكروموسومات على منتجات الحمل من خلال الفحوصات الجينية أن يكشف سبب الإجهاض اللآإرادي ويحسن عملية الإشراف على الحمل في المستقبل، من خلال التفكير في وسائل الإخصاب والفحص الشامل للكروموسومات لتجنب حدوث حالات إجهاض متكررة.

الكادر الطبي المتميز

احجز موعدك الآن

Verified by MonsterInsights