fbpx

القائمة

التشخيص الوراثي ما قبل الارجاع

فحص الأمراض الجينية في مركز إكثار الطبي – جدة

في اطار الحرص المستمر لتطبيق أعلى معدلات النجاح أحدث التكنولوجيا لتوفير أعلى مستويات الخدمات العلاجية بمركزنا، كان وما زال أحد أهدافنا تطوير مختبر الأجنة لدينا الذي يقوم بخدمة كل من استشاريين الإخصاب و استشاريين النساء  والتوليد و استشاريين الأمراض الوراثية .  يحتوي مركز إكثار للخصوبة على مختبر للتشخيص الوراثي ما قبل الإرجاع. 
وتتطلب بعض العلاجات المقدمة في مجال علم الوراثة استخدام تقنية الإخصاب خارج الجسم، بينما يمكن استكمال العلاجات الأخرى أثناء فترة الحمل أو كاختبار اختياري في أي وقت.

فحص الجينات والإخصاب خارج الجسم

اختيار جنس الجنين

نقوم بإجراء فحص الأجنة لمعرفة جنس الجنين، والتحقق ما إذا كان هناك أي خلل في الكروموسومات مثل متلازمة داون.

الفحص الشامل للكروموسومات (CCS)

للتحقق من عدم وجود أي شذوذ في الكروموسومات٢٤، ويحدث هذا الشذوذ نتيجة كروموسومات إضافية أو مفقودة.

فحص الجينات (PGD)

من خلال الفحص يمكننا معرفة ما إذا كان الجنين يعاني من أي خلل وراثي أو خلل في الكروموسومات وذلك لمنع انتقال الأمراض الوراثية، وتفاديا لحدوث إجهاض لاإرادي او الإصابة بأحد الأمراض الوراثية .

أمستضد الكريات البيضاء البشرية HLA:

هو جزء من حمضنا النووي (DNA) الذي يحدد قوة جهازنا المناعي، وهو يلعب دوراً كبيراً في التوافق النسيجي لدينا مع الآخرين، فحتى يتمكن الجسم من استخدام نخاع العظم أو الخلايا الجذعية الآتية من شخص آخر، يجب أن يكون جسمنا قادراً على استخدام المواد المتبرع بها والتأقلم معها وذلك من خلال معرفة مدى التوافق النسيجي.

الامراض الوراثية بين المعرفة والوقاية

حسب الحالة الصحية لكل (الزوجين ) سيقوم استشاري الأمراض الوراثية  بإجراء أحد الطرق التالية للكشف عن الأمراض الوراثية، وفي حال تم العثور على خلل ما، سيتم القيام بدورة إخصاب لتجنب نقل المرض الوراثي للأجنة.

  • فحص الخلل الجيني باستخدام تقنية سنجر (Sanger Sequencing)، وهي التقنية الموصي بها عندما يكون المرض الوراثي معروفاً أو هناك تاريخ عائلي يرتبط بالمرض الوراثي. وهذا الفحص يستخدم لاكتشاف أمراض وراثية تحدث نتيجة خلل في عدد صغير من الجينات أو في الجينات الصغيرة.
  • الفحص ما قبل الزواج / الحمل هو فحص يقوم به الراغبين على الزواج   ويرغبون بالتأكد من أن أطفالهم لن يتعرضوا لخطر وراثة أي مرض جيني. ومن الممكن استكمال هذا الفحص في حال كان المرض الوراثي معروفاً في التاريخ العائلي عند الزوجين. أما في حال وجود مرض وراثي غير معروف في التاريخ العائلي، أو إذا لم يكن هناك تاريخ عائلي للأمراض الوراثية، فيتم كذلك إجراء هذا الفحص للاحتياط والتأكد من عدم وجود أي مرض جيني.

الفحوصات الجينية خلال الحمل

يقدم مركز إكثار الطبي  نوعين من الفحوصات الجينية للنساء الحوامل، الأول هو التشخيص غير الباضع قبل الولادة، وهو وسيلة تساعد النساء الحوامل في التأكد من صحة الطفل من خلال تقنية غير باضعة وفي مرحلة مبكرة، ويمكن أيضاً من خلال هذا التشخيص تحديد جنس الجنين. أما الفحص الثاني، فهو للنساء اللواتي أجهضن أكثر من مرة ويرغبن بإكمال فحص التحليل الكروموسوم على منتجات الحمل بعد الإجهاض.

  • التشخيص غير الباضع ما قبل الولادة:(NIPD) فحص كروموسومات ١٣ ١٨٬ ،٢١  وتحديد جنس الجنين عند الأسبوع العاشر من الحمل.

  • منتجات الحمل بعد الإجهاض: تعتبر حالات الإجهاض إحدى مضاعفات الحمل الأكثر شيوعاً بحيث تحدث لدى ٢٥-٣٠٪ من حالات الحمل، ويمكن لتحليل الكروموسومات على منتجات الحمل من خلال الفحوصات الجينية أن يكشف سبب الإجهاض الإرادي ويحسن عملية الإشراف على الحمل في المستقبل، من خلال التفكير في وسائل الإخصاب والفحص الشامل للكروموسومات لتجنب حدوث حالات إجهاض متكررة.
    يتم إدارة مختبر علوم الجينا في مركز فقيه للإخصاب من قبل أمهر الاستشاريين و اخصائيين الجينات والذي بخبرات عالمية  خاصةً في التشخيص الوراثي ما قبل الارجاع (PGD).

احجز موعدك الآن

أفضل العروض الطبية

أشترك الأن بالعروض الحالية

لتقديم طلبك بتقسط الخدمات الطبية على دفعات

تقسيط الخدمات الطبية من خلال شركة ( تابي - تمارا )

Verified by MonsterInsights